أب

إدارة السلامة والصحة المهنية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ / أحمد محمد بدوي

مدير إدارة السلامة والصحة المهنية

أ / محمد خليل عبدالنبى

فنى السلامة والصحة المهنية

أ / حماده على فكرى

فنى الحماية المدنية ومكافحة الحريق

أب

التعريف بإدارة السلامة والصحة المهنية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

*  مفهوم السلامة والصحة المهنية : –

تعمل على توفير بيئة مهنية صحية آمنة خالية من الاصابات والحوادث وحماية الأرواح والممتلكات في المعهد , وذلك بإستخدام الأسس العلمية والإجراءات والتعليمات المنهجية الواضحة والكوادر البشرية المتميزة ، للسيطرة على الأخطار ومنعها أو تقليلها .

مهام إدارة السلامة والصحة المهنية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1 – التأكد من وجود العلامات الإرشادية والتحذيرية خاصة بقواعد السلامة بين الطلاب والعاملين .

    2 – التأكد من إجراءات السلامة داخل المدرجات وقاعات التدريس و الإدارات المختلفة .
    3 – مراجعة إجراءات السلامة فى المخازن .
    4 – التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية .
    5 – التأكد من وجود الإمكانيات اللازمه للإسعافات الأولية فى العيادة .
    6 – مراجعة إجراءات السلامة فى أبواب ومخارج الطوارئ .
    7 – التفتيش الدورى على حنفيات الحريق . 
    8 – التفتيش الدورى على وسائل الإنذار داخل المبانى الإدارية والمدرجات وقاعات التدريس المختلفة وجميع مرافق المعهد والتأكد من سلامتها .
    9 – متابعة الصيانة الدورية لجميع معدات الاطفاء .
    10 – التنسيق مع وحدة إدارة الأزمات بالمعهد .
    11 – تقديم المساعدة عن طريق توفير الدعم المعلوماتى لمتخذى القرار وذلك لإيجاد حلول لأى ازمة .
    12 – إعداد خطط حماية وتأمين لمنشآت المعهد والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف فى حال وجود أزمة .
    13 – التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
    14 – وضع خطط وتنفيذ برامج التدريب .
    15 – تقييم المخاطر والأزمات التي يمكن أن تحدث.
    16 – العمل على نشر التوعية بأمور السلامة من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
    17 – التأكد من أن سياسات السلامة و المهنية الصحة المعمول بها تتوافق مع جميع القوانين واللوائح المتعلقة في هذا النطاق .
    18 – دراسة شكاوى العمال بما يخص السلامة والصحة المهنية وتقديمها للمسئولين .
    19 – كتابة ومتابعة سجلات السلامة والصحة المهنية .
    20 – تحليل البيانات الخاصة بحوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية والحوادث الجسيمة وإستخلاص التوصيات اللازمة لمنع الحوادث وإصابات العمل .
    21 – متابعة وإجراء الصيانة الدورية والوقائية للوقاية من الحريق والإنفجارات وكذلك المعدات الخاصة بالإسعاف والإنقاذ .
    22 – عمل التقارير والوثائق المتعلقة بجوانب السلامة والصحة المهنية لتقديمها الى الادارة العليا .