إدارة المكتبات

مديرة مكتبة المعهد

أ ./ علا عادل عبداللطيف

أب

مهام مدير إدارة المكتبات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.    يعمل شاغل هذه الوظيفة تحت التوجيه العام للمشرف العام على الدراسات العليا فنيًّا ، ولأمين المعهد إدارياً.

2.    يتولى أمين المكتبة المحافظة على ما بعهدته من المكتب والمراجع والأطالس والدوريات والقواميس وغيرها من محتويات المكتبة ، وعليه تنظيم

    حسن سير العمل داخل المكتبة تحت إشراف لجنة التجهيزات والمكتبة.

3.    فى حالة وجود أكثر من أمين مكتبة يكون مسئولية العهدة بمكتبة المعهد بالتضامن فيما بينهم.

4.    يكون للمكتبة مجموعة فهارس بأسماء المؤلفين والموضوعات والدوريات ، كما تعد بطاقات لتسهيل عملية البحث عن الكتب والمراجع والقواميس 

    والمقتنيات وغيرها.

5.    يحتفظ أمين المكتبة بعهدته بالسجلات الآتية :

         – سجل قيد الكتب العام.

        – سجل الفهرس.

        – سجل المجلات والدوريات.

        – سجل الإستعارات الخارجية.

        – سجل الفنون.

               – سجل القيد للمترددين للإطلاع داخل المكتبة.

               – سجل إحصاء شهرى لنشاط المكتبة.

6.  بالإضافة إلى الإختصاصات والواجبات الواردة بلائحة مكتبات المعهد.

7.  الإشراف على العاملين بالإدارة وتوجيههم ومتابعة أعمالهم.

8.  الإشتراك في وضع نظم العمل الداخلية في مكتبة المعهد ومراقبة تطبيقها فنياً.

9.  الإشراف على تجميع إحتياجات المعهد من الكتب والمراجع والدوريات ومتابعة إجراءات شرائها.

10. الإشراف على المكتبة الإلكترونية حالة وجودها.

11. متابعة سير العمل بالمكتبة وشبكة المعلومات.

12. مراقبة تنظيم الإعارات الداخلية والخارجية.

13. القيام بإتخاذ تبادل المطبوعات مع الكليات والمعاهد والبحوث المناظرة محلياً وعالمياً.