إدارة السلامة والصحة المهنية
أب
فريق إدارة السلامة والصحة المهنية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ / أحمد محمد بدوي
مدير إدارة السلامة والصحة المهنية

أ / محمد خليل عبد النبى
مسئول السلامة والصحة المهنية

أ / حماده على فكرى
مسئول الحماية المدنية
التعريف بإدارة السلامة والصحة المهنية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مفهوم السلامة والصحة المهنية : –
تعمل على توفير بيئة مهنية صحية آمنة خالية من الاصابات والحوادث وحماية الأرواح والممتلكات في المعهد , وذلك بإستخدام الأسس العلمية والإجراءات والتعليمات المنهجية الواضحة والكوادر البشرية المتميزة ، للسيطرة على الأخطار ومنعها أو تقليلها .
مهام إدارة السلامة والصحة المهنية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 – التأكد من وجود العلامات الإرشادية والتحذيرية خاصة بقواعد السلامة بين الطلاب والعاملين .
2 – التأكد من إجراءات السلامة داخل المدرجات وقاعات التدريس و الإدارات المختلفة .
3 – مراجعة إجراءات السلامة فى المخازن .
4 – التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية .
5 – التأكد من وجود الإمكانيات اللازمه للإسعافات الأولية فى العيادة .
6 – مراجعة إجراءات السلامة فى أبواب ومخارج الطوارئ .
7 – التفتيش الدورى على حنفيات الحريق .
8 – التفتيش الدورى على وسائل الإنذار داخل المبانى الإدارية والمدرجات وقاعات التدريس المختلفة وجميع مرافق المعهد والتأكد من سلامتها .
9 – متابعة الصيانة الدورية لجميع معدات الاطفاء .
10 – التنسيق مع وحدة إدارة الأزمات بالمعهد .
11 – تقديم المساعدة عن طريق توفير الدعم المعلوماتى لمتخذى القرار وذلك لإيجاد حلول لأى ازمة .
12 – إعداد خطط حماية وتأمين لمنشآت المعهد والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف فى حال وجود أزمة .
13 – التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
14 – وضع خطط وتنفيذ برامج التدريب .
15 – تقييم المخاطر والأزمات التي يمكن أن تحدث.
16 – العمل على نشر التوعية بأمور السلامة من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
17 – التأكد من أن سياسات السلامة و المهنية الصحة المعمول بها تتوافق مع جميع القوانين واللوائح المتعلقة في هذا النطاق .
18 – دراسة شكاوى العمال بما يخص السلامة والصحة المهنية وتقديمها للمسئولين .
19 – كتابة ومتابعة سجلات السلامة والصحة المهنية .
20 – تحليل البيانات الخاصة بحوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية والحوادث الجسيمة وإستخلاص التوصيات اللازمة لمنع الحوادث وإصابات العمل .
21 – متابعة وإجراء الصيانة الدورية والوقائية للوقاية من الحريق والإنفجارات وكذلك المعدات الخاصة بالإسعاف والإنقاذ .
22 – عمل التقارير والوثائق المتعلقة بجوانب السلامة والصحة المهنية لتقديمها الى الادارة العليا .
3 – مراجعة إجراءات السلامة فى المخازن .
4 – التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية .
5 – التأكد من وجود الإمكانيات اللازمه للإسعافات الأولية فى العيادة .
6 – مراجعة إجراءات السلامة فى أبواب ومخارج الطوارئ .
7 – التفتيش الدورى على حنفيات الحريق .
8 – التفتيش الدورى على وسائل الإنذار داخل المبانى الإدارية والمدرجات وقاعات التدريس المختلفة وجميع مرافق المعهد والتأكد من سلامتها .
9 – متابعة الصيانة الدورية لجميع معدات الاطفاء .
10 – التنسيق مع وحدة إدارة الأزمات بالمعهد .
11 – تقديم المساعدة عن طريق توفير الدعم المعلوماتى لمتخذى القرار وذلك لإيجاد حلول لأى ازمة .
12 – إعداد خطط حماية وتأمين لمنشآت المعهد والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف فى حال وجود أزمة .
13 – التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
14 – وضع خطط وتنفيذ برامج التدريب .
15 – تقييم المخاطر والأزمات التي يمكن أن تحدث.
16 – العمل على نشر التوعية بأمور السلامة من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
17 – التأكد من أن سياسات السلامة و المهنية الصحة المعمول بها تتوافق مع جميع القوانين واللوائح المتعلقة في هذا النطاق .
18 – دراسة شكاوى العمال بما يخص السلامة والصحة المهنية وتقديمها للمسئولين .
19 – كتابة ومتابعة سجلات السلامة والصحة المهنية .
20 – تحليل البيانات الخاصة بحوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية والحوادث الجسيمة وإستخلاص التوصيات اللازمة لمنع الحوادث وإصابات العمل .
21 – متابعة وإجراء الصيانة الدورية والوقائية للوقاية من الحريق والإنفجارات وكذلك المعدات الخاصة بالإسعاف والإنقاذ .
22 – عمل التقارير والوثائق المتعلقة بجوانب السلامة والصحة المهنية لتقديمها الى الادارة العليا .